ما هو البت تورنت أو ملفات التورنت؟؟


ما هو البت تورنت أو ملفات التورنت؟؟




هو نظام لتوزيع الملفات بنظام السيطرة على الإرسال والاستقبال TCP IP وهو وضع ببساطة أسرع من برامج مشاركة الملفات P2P بكثير.

- نظريه العمل :

انك عندما تقوم بتحميل ملف ما من التورنت تشترك في رفعه للآخرين أيضاً بعد نسبه محدده من التحميل، وفي كل مرة يقوم أحد الأشخاص بتحميل نفس الملف يشترك معك في التحميل أيضاً وكلما زاد عدد المتصلين بنفس الملف زادت سرعة التحميل كثيراً على العكس تماماً مع البرامج الأخرى والبطء الشديد الذي نعاني منه في السيرفرات والانقطاع الدائم فيها وعدد معين فقط للتحميل.

ولنأخذ مثال بسيط للتوضيح أكثر: 

إذا كان هناك مجموعه من 5 أصدقاء في المدرسة والـ 5 عليهم واجب مدرسي والواجب هذا مكون من 20 سؤال ولا يوجد أحد حل الواجب غير صديق واحد فقط الـ 20 سؤال كاملاً، إذن عندنا 4 أصدقاء لم يُتموا الواجب فقال لهم الصديق الخامس أنا لكي أذهب إلى كل واحد منكم وأعطيه الـ 20 سؤال الوظيفة، سيأخذ وقت طويل، فكل واحد سيأخذ 5 أسئلة فقط وأنتم اشتركوا في الباقي مع بعض .. 

وحينما يشترك الأصدقاء الـ 4 فى الـ 5 أسئلة فكل واحد سوف يحصل على 5 أسئلة من كل صديق، وفي النهاية سيكون كل صديق حصل على الـ 20 سؤال كاملاً.. (( وهذه هي نظريه العمل تقريباً لهذه الملفات))
إذن، فمن السابق نجد، أن الهدف الرئيسي لملفات التورنت تخفيف الحمل على الخادم الذي يوزع الملف ويكون النقل أسرع عند التوزيع، حيث تسمح ملفات التورنت بتبادل البيانات بين المشتركين لملف واحد وهناك بالتأكيد خادم مركزي أكبر ينسق العمل والتبادل بين كل هؤلاء النظائر المتصلين، وهو يقوم بتنسيق تبادل الارتباطات فقط أي أنه لا يعرف محتوى الملف.
ويقول البعض أن ملفات وبرامج التورنت تأخذ الشرعية الكاملة لتحميل الملفات مثل وصلات http و Ftp على العكس مع برامج P2P حيث أن البحث في الأولى يكون عن طريق مواقع ومخدمات كبيرة أما الثانية فالبحث يقتصر على البرامج والمستخدمين المشتركين فقط.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire